إطلاق حاضنة أعمال في أبوظبي لدعم المشاريع الناشئة الموجهة لذوي الاحتياجات الخاصة”أصحاب الهمم”

إطلاق حاضنة أعمال في أبوظبي لدعم المشاريع الناشئة الموجهة لذوي الاحتياجات الخاصة”أصحاب الهمم”

سلامة عجلان العميمي

أعلنت هيئة “معاً” للمساهمات المجتمعية اليوم عن إطلاق الدورة الأولى من حاضنة “معاً” الاجتماعية بعنوان “أصحاب الهمم”، وهي مشروع يسعى إلى إيجاد حلول اجتماعية مبتكرة عبر تنمية الأفكار ورعايتها لتصبح منشآت أهلية ومؤسسات اجتماعية لها أثر واضح ومستدام على الاحتياجات المجتمعية،

وأوضحت سلامة عجلان العميمي، المدير العام لهيئة “معاً” أن قيمة الدعم المالي الذي ستقدمه الهيئة لكل دورة من البرنامج مليوني درهم، تهدف إلى تمويل المشاريع الاجتماعية الناشئة ورعايتها لتصبح منشآت أهلية ومؤسسات اجتماعية.

  وأشارت إلى أن البرنامج سيسهم بتأسيس 10 مؤسسات مجتمعية، وصرحت قائلة:” نبحث عن أشخاص موهوبين يمتلكون الإبداع، وقادرين على التفاعل مع محيطهم الاجتماعي عبر أفكارهم التي ستكون لها آثار إيجابية بعيدة المدى”. ونركز على احتضان المشاريع التي يمكن أن يكون لها تأثير اجتماعي واضح. على سبيل المثال، يمكن أن يركز المنتج على تحقيق فائدة اجتماعية، وقد يكون هاتف ذكي يستخدم نظام “بريل للمكفوفين” يسمح للمستخدمين المكفوفين إجادة استخدام هواتفهم بسهولة وحرية مطلقة. أو قد تكون مؤسسة الاجتماعية توظف نسبة كبيرة من العاملين لديها من أصحاب الهمم، وسيساعد برنامج الحاضنة الاجتماعي على تحويل هذه الفكرة إلى واقع.”

 *يُعقد برنامج حاضنة معاً الاجتماعية مرتين سنوياً، وتستمر كل دورة لمدة ستة أشهر يستضيف خلالها البرنامج 10 فرق، ويوفر لهم الموارد لتنفيذ أفكارهم الاجتماعية المبتكرة لتحويلها إلى مشاريع مستدامة بالإضافة إلى توفير الأدوات اللازمة لتحقيق النمو مثل الدعم المادي والمعنوي، وتأمين مساحات للمكاتب، ودعم الخبراء المختصين للإرشاد والتوجيه، وإتاحة فرص الوصول إلى المستثمرين.

 *تستقبل هيئة “معاً” للمساهمات المجتمعية طلبات التسجيل في برنامج الحاضنة الاجتماعية ابتداء من اليوم إلى تاريخ 13 يونيو المقبل، ويرحب البرنامج بالفرق المكونة من شخصين إلى ثلاثة أشخاص ممن لديهم أفكار مبتكرة ومازالت في المرحلة الأولى من التطوير. وسيتم التعاون مع دور الخبرة والخبراء والاستشاريين مثل شركة تطوير الأعمال العالمية “ديلويت” لدعم المتقدمين الناجحين وارشادهم لتنفيذ الافكار على أرض الواقع.

*يوفر البرنامج للمرشحين ورش عمل متخصصة تساعدهم في مرحلة التخطيط والعمل كمجموعات، والمشاركة بالبرامج التدريبية لصقل مهاراتهم في إدارة مشاريع الاجتماعية، وفهم مضمون التحدي الاجتماعي الخاص بكل دورة. بالإضافة إلى فرص التواصل وبناء العلاقات مع المستثمرين وقادة القطاع الثالث وكبار الشخصيات وصناع القرار في مجالات متخصصة على الصعيدين الإقليمي والعالمي. وستقوم “معاً” بتخصيص يوم لطرح الأفكار التي ابتكرتها الفرق العشرة المرشحة لدراسة وتقييم فرصة تمويلها من المستثمرين المشاركين.

 *تحصل الأفكار الفائزة على تمويل يصل إلى 100 ألف درهم، وسيتم تقديم الدعم المالي المرحلي على كل إنجاز يصل إليه المشارك بالإضافة إلى نفقات المعيشة وتكاليف السكن للمشاركين غير المقيمين في أبو ظبي. ويجب ألا يقل عمر المتقدمين عن 18 عامًا وأن يعيش في أبوظبي أو يكون مستعدًا للانتقال إليها.