إطلاق مسابقة Hub71 بإدارة منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي

إطلاق مسابقة Hub71 بإدارة منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي

أعلنت “Hub71″، إحدى مبادرات برنامج “غداً 21” والمنصة التكنولوجية العالمية بالتعاون مع شركة “مبادلة للاستثمار” و”مايكروسوفت” وصندوق “سوفت بنك فيجن” و”سوق أبوظبي العالمي”، اليوم عن إطلاق مسابقة Hub71”  للتوسع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، والتي يديرها منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي، بالشراكة مع كلٍ من شركة “الدار العقارية” ودائرة الصحة – أبوظبي و”سوق أبوظبي العالمي”.

وسوف تستهدف المسابقة مشاركين من شبكة منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي، وتمنح المتسابقين العشرة الذين وصلوا إلى مرحلة التصفيات النهائية الفرصة لتقديم أفكار مشروعاتهم للشركات وأصحاب رأس المال الجرئ وذلك من خلال ورشة عمل تعقد في أبوظبي. ومن المقرر أن تقوم لجنة التحكيم في المسابقة باختيار ثلاثة فائزين لنيل الجوائز التي تقدمها كل من شركة “الدار العقارية” ودائرة الصحة – أبوظبي وسوق أبوظبي العالمي. وستحصل الشركات الناشئة الفائزة في المسابقة على فرصة للانضمام إلى مجتمع الأعمال ضمن منصة Hub71.

وتهدف Hub71 من خلال هذه المسابقة إلى جذب أفضل روّاد الأعمال من الشرق الأوسط، وتسريع خطط توسعهم، وذلك من خلال توفير حزم الدعم من حيث المعيشة والضمان الصحي والمساحات المكتبية وتأشيرات لروّاد الأعمال مدتها خمس سنوات.

كما تمنح المنصة لرّواد الأعمال الاستفادة من البرامج المخصصة للمؤسسات، والتمويل من شركات رأس المال الجرئ والمستثمرين، بما في ذلك الدعم الذي يوفره مكتب أبوظبي للاستثمار.

كما جرى اليوم الإعلان عن الجولة الأولى للتمويل في إطار صندوق مشاريع غداً، الذي أطلقه مكتب أبوظبي للاستثمار أخيراً، والبالغة قيمتها 50 مليون درهم للاستثمار في شركات ناشئة تتخذ من أبوظبي مقراً لها وشركات إدارة صناديق جديدة. وتشمل المجموعة الأولى الشركتين الناشئتين “بت أُواسيس” و”لمسة”، اللتين تتخذان من منصة Hub71 مقراً لهما. كما حصلت كلٌ من شركتي “ياكوب” و”بروتندرز” التزامات بتمويلات من المنصة. ومن المقرر أن تتلقى هذه الشركات درهماً يعادل درهماً مقابل كل درهم ينفقه المستثمرون الأساسيون بها.

وخلال إحاطة إعلامية عُقدت اليوم، فقد أعلنت شركة “الدار العقارية” عن أنها سوف تمنح الفائزة في المسابقة استثماراً نقدياً بقيمة 250 ألف درهم وتوفير سكن مجاني في واحدة من العقارات المتميزة التابعة لها لمدة عام، بالإضافة إلى الحصول على تدريب مجاني من شركة التطوير والعقارات. أما بالنسبة لدور سوق أبوظبي العالمي في المسابقة فيتمثل في منح الفائز استفادة مجانية من برنامج المختبر التنظيمي، وهو حاضنة تجارب آمنة للتقنيات التنظيمية، ومنصة عرض مجانية للمشاركة في قمة “فينتك أبوظبي” المقرر انعقادها في شهر أكتوبر المقبل، فضلاً عن إتاحة فرصة للمشاركة في “تحدي فينتك للابتكار في أبوظبي” وفرصة تدريب قيّمة من سلطة تنظيم الخدمات المالية التابعة لسوق أبوظبي العالمي.

وتمنح دائرة الصحة – أبوظبي فرصة للفائزين عبارة عن برامج تدريب ومسرّعات، واستفادة كاملة من الدعم الذي تتيحه الشبكة التابعة للدائرة والتي تضم مؤسسات شريكة ومستشفيات وشركات تأمين صحي ولجنة التقييم التكنولوجي بأبوظبي ومجموعة من الهيئات والجهات الحكومية في الإمارة، بالإضافة إلى توفير فرص مثمرة من القطاع الخاص. وتجدر الإشارة إلى أن دائرة الصحة تقوم بتشغيل أنشطة الابتكار الخاصة بها من خلال Hub71، حيث تستهدف دعم الشركات الناشئة العاملة في مجال التقنيات الصحية من أجل تسويق منتجاتها وخدمات على نطاق تجاري في أبوظبي.