شركات التكنولوجيا المالية الناشئة تجذب ثلث الاستثمارات

شركات التكنولوجيا المالية الناشئة تجذب ثلث الاستثمارات

اختتمت “ستارت إيه دي”، منصة الابتكار وريادة الأعمال في جامعة نيويورك أبوظبي والمدعومة من شركة “تمكين” الدورة الخامسة من المنتدى التعريفي للمستثمرين أمس (23 مارس)، والذي انعقد برعاية وزارة الاقتصاد وبالشراكة مع”فينتشر سوق” بهدف تعزيز قطاع ريادة الأعمال في دولة الإمارات.

يعقد المنتدى في ظل التوجه المتنامي الذي تشهده الامارات لدعم الشركات الناشئة المحلية، حيث يفضَل 55% من المستثمرين المحليين في دولة الإمارات التعاون مع شركات ناشئة محلية مقارنة بالشركات العاملة في الأسواق الأخرى، ما يجعل من الإمارات واحدة من أكبر الأسواق لريادة الأعمال عالمياً.

وأشار المنتدى إلى توجهات أخرى تبرز على ساحة قطاع ريادة الأعمال، حيث تشهد الأسواق الأوروبية توجّه 25% من المستثمرين نحو الاستثمار في الشركات الناشئة، تليها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي سجلت نسبة 23%، وأمريكا الشمالية بنسبة 22%، وآسيا بنسبة 22%، بينما تبحث النسبة المتبقية من المستثمرين عن الفرص المتاحة في أفريقيا وأمريكا الجنوبية.

وقال تامر قدومي، الشريك في فينتشر سوق: “ظهر مفهوم الاستثمار في الشركات الناشئة نبعاً من حاجتنا الملحة كمستثمرين في شركات التكنولوجيا في مرحلة مبكرة. لقد بدأنا نشعر بتأثير طريق الحرير الجديد في كل ما نقوم به: تدفق المعاملات واهتمام المستثمرين وتغيرات العرض والطلب للشركات وفرص الخروج، وكان من الأهمية أن نثقف أنفسنا في هذا الشأن. ولكي ننجح، يجب أن يكون لدينا الحافز والحماس لدعم الشركات الناشئة التي ستشكّل مستقبل العالم، وتعد المعرفة والتعليم بلا شك السبيل الأهم لتحقيق ذلك”.

وتشير الأبحاث التي تتناول قطاع الشركات الناشئة بدولة الإمارات، والتي أجريت خصيصاً للمنتدى التعريفي للمستثمرين، إلى أن 18% من المستثمرين يركزون على الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي. ولايزال قطاع التكنولوجيا المالية يحافظ على مكانته كمصدر رئيسي لاهتمام المستثمرين الجدد، حيث يستقطب 29% من الاستثمارات في الشركات الناشئة. وبالإضافة إلى ذلك، تواصل قطاعات التكنولوجيا النظيفة والخدمات اللوجستية والإنشاءات المرتبطة بقطاع الطيران وإنترنت الأشياء وتقنيات الروبوتات استقطابها لاهتمام المستثمرين.