31 شركة ناشئة تشارك في النسخة الثالثة من برنامج “فينتك هايف 2019 “

أعلن برنامج “فينتك هايف” في مركز دبي المالي العالمي، مسرّع التكنولوجيا المالية الأول من نوعه في المنطقة، اليوم عن انطلاق نسخة عام 2019، وذلك تماشياً مع النمو والتطور المستمر في المنظومة المالية المبتكرة للمركز المالي. وحظيت النسخة الثالثة من البرنامج بإقبال واسع مع أكثر من 425 طلب مشاركة من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك آسيا وأوروبا وشمال إفريقيا والشرق الأوسط.

وصل عدد الشركات الناشئة التي يستضيفها البرنامج هذا العام إلى 31 شركة، بزيادة نسبتها حوالي 50% عن الشركات التي استضافتها في النسخة الثانية من البرنامج والتي وصل عددها إلى 22 شركة. وتغطي هذه الشركات نطاقاً واسع حيث تضم قائمة المرشحين النهائيين 15 شركة ناشئة متخصصة بالتكنولوجيا المالية، وأربع شركات متخصصة بالتكنولوجيا المالية الإسلامية، و10 شركات متخصصة بتكنولوجيا التأمين، وشركتين متخصصتين بالتكنولوجيا التنظيمية.

وتم تقييم طلبات المشاركة من قبل شركاء البرنامج استناداً إلى مجموعة من المعايير الصارمة التي تشمل قابلية تطبيق المقترحات في الأعمال التجارية، وإمكانية تطبيق التكنولوجيا في المنطقة، والمنافع المحتملة من توجيهات برنامج المسرّع، وتلت عملية التقييم إجراء مقابلات شخصية مكثفة.

ويتضمن البرنامج منهاجاً لمدة ثلاثة أشهر سيخضع خلاله المرشحون النهائيون لتوجيه وإشراف الخبراء وسيتعاونون بشكل وثيق مع المؤسسات المالية الشريكة والهيئات التنظيمية وغيرها من الشركاء بهدف ابتكار حلول متميزة ومتقدّمة تهدف إلى تلبية الاحتياجات المتغيّرة لقطاع الخدمات المالية في المنطقة. وستحظى الشركات الناشئة بتوجيه 21 شريكاً،.

وستعمل الشركات الناشئة في مجال تكنولوجيا التأمين إلى جانب الجهات الفاعلة في قطاع التأمين .

وسيختتم البرنامج فعالياته بتنظيم فعالية ’يوم المستثمر‘، الذي سيزوّد الشركات الناشئة المشاركة بفرصة لاستعراض تقنياتها وإنجازاتها أمام الشركاء والمستثمرين المحتملين.

وفيما يلي قائمة بالمرشحين النهائيين لدورة عام 2019 من برنامج مسرّع ’فينتك هايف‘ في مركز دبي المالي العالمي:

شركة ’أيه إي سي أيه‘ (سنغافورة)

تزود شركة ’أيه إي سي أيه‘ قطاع الرعاية الصحية بحلول مؤسسية معززة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بغية الحد من التكاليف وتحقيق أعلى مستويات العائدات والكفاءة.

شركة ’أوديت إكسبرت ليميتد‘ (المملكة المتحدة)

تعمل شركة ’أيه آي إكسبرت‘ مع عملاء من أربع قارات للحد من الوقت والجهد والتكاليف اللازمة لضمان الامتثال والمخاطر بما يصل إلى 90%، باستخدام باقة من الحلول المخصصة والمعززة بالذكاء الاصطناعي.

شركة ’أزاكاو‘ (الإمارات العربية المتحدة)

تتيح شركة ’أزاكاو‘ لشركات الخدمات المالية في جميع أنحاء العالم القدرة على الامتثال للوائح التنظيمية وتحسين ربحيتها.

’بودي أو‘ (الإمارات العربية المتحدة)

يعتبر ’بودي أو‘ حلاً شاملاً وفريداً في مجالات الصحة والعافية، ويتصدر طليعة جهود مجالات الرعاية الصحية التنبؤية والوقائية والمخصصة والتشاركية. حيث يهدف إلى تقليل النفقات الصحية عن طريق تبسيط رحلة المريض وممارسة الوقاية بدلاً من الرعاية.

تطبيق ’كلير كوت‘ (الهند)

يستخدم تطبيق ’كلير كوت‘ تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لتوفير تقديرات دقيقة حول تكاليف إصلاح وإعادة طلاء واستبدال المركبات المتضررة.

شركة ’كرايون داتا‘ (سنغافورة)

طورت ’كرايون داتا‘،maya.ai، وهي منصّة حاصلة على براءة اختراع للغة ترميز سحابية ومعززة بالذكاء الاصطناعي. وهي تمكّن الشركات التي تعمل في العالم المادي من استعادة ملكية العملاء وقيادة رحلة العملاء، وذلك باستخدام التخصيص الرقمي بقيادة الذكاء الاصطناعي.

شركة  دابي   (الإمارات ا)

واجهة مصرفية مفتوحة لبرمجة التطبيقات، تهدف إلى مساعدة تطبيقات التكنولوجيا المالية للاتصال بشكل مباشر مع المصارف في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للبدء بتسديد المدفوعات.

شركة ’إيزي فاينانشال سيرفيسيس  (البحرين)

تزود ’إيزي فاينانشال‘ قطاعات المصارف والخدمات المالية بباقة من تقنيات المقاييس الحيوية والحلول المبتكرة، وتستند الشركة على عصر جديد من تجارب التعاملات التجارية الآمنة والمريحة.

شركة ’فين فرست‘ (الكويت)

تعتبر ’فين فرست‘ شركة تجميع القروض الرقمية الأولى في المنطقة التي تعمل على ربط المشاريع الصغيرة ومتوسطة الحجم مع المصارف والمؤسسات المالية غير المصرفية، لتوفر باقة مؤتمتة بالكامل من عمليات ’اعرف عميلك ومكافحة غسيل الأموال‘ وسداد القروض والتصنيف الائتماني. وتقوم الشركة بتخفيض تكلفة معاملات طلبات القروض بشكل كبير، حيث تخلق قنوات جديدة للتعامل بين العملاء والمقرضين لتزيد من الشفافية.

’هكبه‘ (السعودية)

’هكبه‘ هي شركة ناشئة تعمل في قطاع التكنولوجيا المالية الإسلامية وتختص في مجال الادخار التعاوني. وتتمثل رسالة الشركة في تجديد الممارسات المالية التقليدية وتحويلها إلى عمليات رقمية.

تطبيق ’هيلو جولد‘ (ماليزيا)

يعتبر ’هيلو جولد‘ أول تطبيق ممتثل للشريعة الإسلامية يختص بالذهب في العالم، ويُتيح للعملاء القدرة على ادخار واسترداد الذهب بشكل مادي عن طريق هواتفهم.

شركة ’آي 3 سيستمز‘ (الهند)

شركة هندية ناشئة قائمة على الذكاء الاصطناعي ومتخصصة في مجال علم البيانات الطبية المالية، لتساعد شركات التأمين على الحد من التكاليف وتعزيز تجربة العملاء.

شركة ’إنتين فينتك‘ (سنغافورة)

روبوت مدعوم بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، يعمل على تحول المستندات إلى نسخ رقمية وقراءتها وتصنيفها، ما يسهم بزيادة سرعة ودقة العمليات التجارية والحد من تكاليفها.

’إسلامي تشين‘ (الإمارات العربية المتحدة)

تستفيد ’إسلامي تشين‘ من تكنولوجيا ’بلوك تشين‘ لتصدي التحديات التي تحد حالياً من فعالية العطاء الإسلامي.

’جوبي. أيه آي‘ (الإمارات العربية المتحدة)

يعتبر ’جوبي. أيه آي‘ روبوتاً خارقاً متخصصاً في قطاع الخدمات المالية العالمية، وجرى تزويده بمزايا معالجة اللغات الطبيعية وتقنية أتمتة العمليات الروبوتية التخاطبية ونظام التعلّم الذاتي المعزز بالقدرات البشرية وقدرات الذكاء الاصطناعي. وتخاطب الشركة قضية الدمج المالي في آسيا عن طريق “جوبي موني”.

’كاسكو‘ (المملكة المتحدة)

تقوم ’كاسكو‘ بتصميم وطرح وتطوير منتجات التأمين الرقمية في غضون أربعة أسابيع بدون الحاجة لإعادة ترتيب الأولويات الخاصة بتكنولوجيا المعلومات الداخلية

’كراود‘ (المملكة المتحدة)

يساعد ’كراود‘ البنوك على تحسين ولاء عملائهم ومعدلات الإنفاق لديهم من خلال تحليل الإنفاق عبر البطاقات المصرفية وتزويد حملة هذه البطاقات بعروض مخصصة.

’ليب فينتك‘ (الإمارات العربية المتحدة)

توفر ’ليب فينتك‘ باقة من الحلول في مجال تكنولوجيا البناء لتطوير وتأمين وتسريع عمليات فتح الحسابات لدى المؤسسات المالية.

’ميديير‘ (الولايات المتحدة الأمريكية)

تسهل ’ميديير‘ على المستهلكين عملية التحكم بمعلوماتهم الصحية، كما توفر الشركة فرصة لتبادل المعلومات الصحية الخاصة بالعملاء أيضاً، إذ تربط بين مليون من الأطباء ومئات الأنظمة الصحية.

’موني موف‘ (الإمارات)

توفر ’موني موف‘ الناشطة في قطاع التكنولوجيا المالية منصة مالية لسلسلة التوريد بين الشركات، وتقوم المنصة بحل مسائل المخاطر الائتمانية التشغيلية بين المصارف الحكومية وعملائها.

’نيو مينا تكنولوجيز‘ (الإمارات)

تعتبر ’نيو مينا‘ شركة رائدة في قطاع التكنولوجيا المالية، وتركز الشركة على حلول إدارة الثروات الرقمية بغية تمكين المؤسسات المالية الحاضنة من توزيع المنتجات والخدمات على نحو رقمي.

’أوكاني‘ (كندا)

تمثل ’أوكاني‘ المعيار العالمي للقيمة الرقمية. وتجلب هذه المنصة ميزات الكفاءة وقابلية التطور والأمن والثقة وقابلية التشغيل المتبادل لعالم المصارف والمدفوعات لكافة أنواع الأصول ولجميع حالات الاستخدام.

’برايم فاكتور‘ (بلجيكا)

تعتبر ’برايم فاكتور‘ شركة استشارية وبرمجية تخصصية تركز على القواسم المشتركة بين تكنولوجيا المعلومات وحسابات التأمين والرواتب التقاعدية والتأمين.

’سيولة. آي أو‘ (الإمارات العربية المتحدة)

توفر ’سيولة‘ منصة تُتيح لتطبيقات إمكانية الاتصال بالحسابات المصرفية لمستخدميها.

’ستاتيز‘ (الإمارات العربية المتحدة)

توفر ’ستاتيز‘ خدمات صغيرة قائمة على واجهة برمجة التطبيقات لتوليد القروض وتحليل المخاطر المعززة بالذكاء الاصطناعي.

’أبسوت‘ (أوكرانيا)

تعتبر ’أبسوت‘، ذات العلامة التجارية البيضاء، منصة للإعداد والتأهيل مصممة لتحويل إجراءات التقديم على القروض وخدمات التأمين إلى عمليات غير ورقية، وعلاوة على ذلك، تهدف المنصة إلى أتمتة عمليات الاكتتاب، والتسجيل المسبق، والتتبع المتواصل لكافة الأنشطة المهمة القائمة على البيانات من تخطيط الموارد المؤسسية وأنظمة المحاسبة والتجارة الإلكترونية التي تستخدمها المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

’أب أب  (جمهورية التشيك)

يهدف ال إلى توسيع قاعدة العملاء واستقطاب الأطفال كعملاء جدد. وهو عبارة عن بطاقة مدفوعات وتطبيق هاتفي مخصصين للأطفال لتتيح لهم فرصة التعلّم حول الشؤون المالية عن طريق اللعب. يُساعد ’أب أب‘ على اكتساب العملاء الجدد منذ طفولتهم ويجمع كافة أفراد الأسرة كعملاء لمصرف واحد.

’أكودو‘ (الإمارات)

يقدم تجربة عميل لا تلامسية بدءاً من الإعداد والتأهيل غير الورقي والذي لا يتطلب أي نوع من النماذج وصولاً إلى الإدارة الكاملة لكافة التفاعلات مع العملاء.

’والي‘ (الولايات المتحدة الأمريكية)

يسهّل ’والي‘ على المستخدمين إمكانية تتبع حساباتهم وفواتيرهم المصرفية، فضلاً عن مساعدتهم في إعداد الميزانيات وتنظيم المستندات ومزامنة الحسابات المشتركة.

’وثاق كابيتال ماركتس‘ (الإمارات)

منصة متخصصة في قطاع التكنولوجيا المالية، وتهدف إلى هيكلة الأوراق المالية وإصدارها وإدارتها وتوزيعها في أسواق الصكوك الرأسمالية.

زابي أيه آي (المملكة المتحدة)

يقدم حلاً أسرع بثلاثين مرة لأتمتة العمليات الروبوتية، ويتمحور الحل حول تسخير الإمكانات الكاملة لابتكار ميزة تنافسية أكثر سرعة بالنسبة للشركات.