فرص كبيرة للمواهب الشابة في مهرجان برلينالة السينمائي

فرص كبيرة للمواهب الشابة في مهرجان برلينالة السينمائي

يجمع برنامج “مواهب برلينالة” في كل عام، الشباب من صناع الفيلم من مختلف أنحاء العالم. وقد فازت شابة من هؤلاء بجائزة الدب الذهبي.

في فبراير/ شباط تلتقي على مدى 6 أيام المواهب الشابة في عالم السينما ضمن إطار مهرجان برلينالة. ويحتد التنافس للفوز بالأماكن المحجوزة لبرنامج مواهب برلينالة، فمن بين 3500 طلب ، يتم اختيار 250 للمشاركة في البرنامج في كل عام.

وتشارك المواهب الشابة من 77 بلدا ومن مختلف الفئات والأنشطة: من التمثيل والإخراج إلى تصميم الصوت والمونتاج. في مهرجان برلينالة يمكنهم تبادل الأفكار والخبرات والتعارف والترابط واكتساب دفع لمشروعاتهم نحو الأمام.

“أجواء شبيهة بأجواء موقع تصوير الفيلم”

الجمع بين تخصصات متنوعة هو الفكرة الأساسية لبرنامج مواهب برلينالة. “من خلال هذا التنوع في التخصصات تنشأ بين المشاركين أجواء أشبه ما تكون بأجواء موقع التصوير”، يقول مدير البرنامج فلوريان فيجهورن :”نحن نثق بما يتم تطويره في المهرجان. ومن الممكن أن يقوم تعارف ويدور حوار بين مصور من تايلاند ومخرجة من أمريكا، فقط لأنهما يجلسان بجوار بعضهما البعض بالصدفة في الصالة الكبيرة. وهذه هي الفكرة تماما. الصدفة تلعب هنا دورا مهما”.

رابطة الخريجين تعود مِن جديد

انطلق برنامج مواهب برلينالة عام 2003، وقد وصل عدد المشاركين من رابطة الخريجين اليوم إلى ما يقرب من 8000، شاركوا في العديد من الأفلام التي يضمها برنامج المهرجان. هذا العام يشارك على سبيل المثال 129 من “المواهب” السابقة بما مجموعه 92 فيلم. حتى أن إحدى هذه “المواهب” السابقة قد فازت في مهرجان برلينالة: ففي عام 2018 حققت المخرجة الرومانية أدينا بينتيلي جائزة الدب الذهبي عن “لا تلمسني”.

نجوم عالميون يقدمون النصائح

خلال مهرجان برلينالة يبحث المشاهير من صناع الأفلام والفنانين عن التواصل والحديث مع المشاركين في برنامج المواهب. هذا العام سوف يتحدث كل من الممثلة البريطانية شارلوت رامبلينغ والمخرج الفرنسي أندريه تيشين مع المواهب الشابة حول أعمالهم.

المركز الألماني للاعلام