«نجوم الغد» ضمن مهرجان دبي السينمائي يدعم خمسة من النجوم الشباب العرب

«نجوم الغد» ضمن مهرجان دبي السينمائي يدعم خمسة من النجوم الشباب العرب

 تحتفي النسخة العربية من برنامج «نجوم الغد» (ستارز أوف تومورو) للعام الثاني بخمسة من النجوم العرب الصاعدين، خلال مهرجان دبي السينمائي في دورته الحالية.

واختارت «ميلاني غودفيلو»، مراسلة «سكرين إنترناشونال» في فرنسا والشرق الأوسط، «نجوم الغد» العرب من مجالاتٍ سينمائية مختلفة، والذين يُتوقّع لهم أن يُحققوا نجاحاتٍ باهرة في مسيرتهم الفنية.

وسيظهر النجوم الخمسة ضمن مقال في مجلة «سكرين ديلي» التي ستُنشر، وتوزّع على الآلاف من زوار المهرجان من جمهور ومهنيّين خلال دورته المرتقبة (6-13 ديسمبر). إضافة إلى ذلك سيظهر «نجوم الغد» في النسخة الأسبوعية المطبوعة «سكرين ويكلي» التي توزّع على قرّاء ومتابعي عالم السينما، وكذلك على الموقع الإلكتروني الشهير  Screendaily.com.

وتعدّ «سكرين إنترناشونال» واحدة من أهمّ المنشورات السينمائية في العالم، وتُشتهر مبادرتها «نجوم الغد» (ستارز أوف تومورو،) التي انطلقت قبل 13 عاماً، في اكتشاف ودعم المواهب، مثل: «إيميلي بلانت»، «بينيديكيت كامبيرباتش»، «جيمز ماكافوي»، «إيدي ريدماين»، و«توم هيديلستون»، و«روبرت باتينسون»، و«جون بويجا»، إضافةً إلى مخرجين مبدعين، مثل، «أندريا آرنولد» و«آندرو هاي».

وتتضمّن قائمة «نجوم الغد» العرب النهائية لهذا العام، مجموعة من الموهوبين في مجالاتٍ سينمائية مختلفة، مثل: التمثيل، والإخراج، والإنتاج، والذين حققوا بداية ناجحة في مهنتهم. ومن بين المواهب التي رشحت في برنامج العام الماضي، الممثلة المشاركة في فيلم «على كف عفريت»، مريم الفرجاني.

في هذه الدورة من المهرجان، تم اختيار الممثل المصري الشاب «أحمد مالك». بدأ انطلاقته الفنية في مسلسل «الجماعة» بدور حسن البنّا في صغره، ونال من خلاله على إشادة الجمهور لحسن أدائه. ومن ثمّ اشتُهر أحمد مالك بدوره في مسلسل «مع سبق الإصرار» الذي نال بعده جائزة «أفضل ممثل شاب» في مهرجان «دير جيست». كما تميز بأدائه في مسلسل «حكاية حياة»، إلى جانب الممثلة المصرية القديرة «غادة عبدالرازق» عام 2013. وتم اختياره لتمثيل دور «علي منصور الحفني» في فيلم «الجزيرة» بجزئه الثاني. ومن أحدث أعماله، الفيلم الدرامي المميز «الشيخ جاكسون»، الذي نال على إشادة عالية عقب عرضه العالمي الأوّل في «مهرجان تورونتو السينمائي الدولي».

وتنضم الممثلة الفلسطينية الشابة المتميزة، «ماريا زريق»، إلى القائمة. بدأت التمثيل في عمر 11 عاماً، وحصلت على الدور الرئيسي في مسلسل هيئة الإذاعة البريطانية «الوعد» عندما كانت في السابعة عشر من عمرها. وبعد عدد من النجاحات في بداياتها، حصلت ماريا على إشادة عالية نتيجة دورها في فيلم «فيلا توما»، و«جائزة أفضل ممثلة» في «مهرجان ميد فيلم» عام 2014. أدّت بعد ذلك دور البطولة في الفيلم الذي رشح لجائزة الأوسكار «السلام عليك يا مريم»، وعُرض في أكثر من 180 مهرجاناً سينمائياً، وفاز بأكثر من 35 جائزة. وتمثل ماريا في فيلم الدراما العائلي «واجب»، الذي سيُعرض في «مهرجان دبي السينمائي» هذا العام. يروي الفيلم عن والد وابنه، يوزعان دعوات حفل زفاف باليد على الطريقة الفلسطينية التقليدية. وقد رشح فيلم «واجب» لجائزة الأوسكار عن دولة فلسطين.

ومن الإمارات، ينضم إلى قائمة «نجوم الغد»، الممثل الصاعد «مروان عبدالله»، الذي سيظهر لأوّل مرة على الشاشة الكبرى في الفيلم الروائي الطويل «راشد ورجب» للمخرج «محمد سعيد حارب».  يروي الفيلم الإماراتي عن رجل الأعمال الثري «راشد»، وعن المُوَصّل الفقير «رجب»، وكيف تتبدل حياتهما عقب حادث سير.

وعقب العرض العالمي الأوّل لفيلمه «الساعة الخامسة» في «مهرجان دبي السينمائي» في العام الماضي، يعود المخرج العراقي «أيمن الشطري» كأحد «نجوم الغد». وتلقى الشطري إشادة في « مهرجان مالمو للسينما العربية»، وعمل إلى جانب عدد من النجوم الصاعدين، مثل: «أمير إحسان»، ويواصل تطوير إنجازه في مشاريع سينمائية عدة.

ومن النجوم الصاعدين على القائمة، المخرجة اللبنانية «مانون نمّور». تخرجت نمّور من جامعة «نوتر دام» في عام 2013، وأنجزت فيلم «بحبال الهوا»، الذي عرض في «مهرجان لوكارنو السينمائي»، وفي «مهرجان دبي السينمائي الدولي» في العام 2016، ضمن برنامج «المهر القصير». وتستعد مانون حالياً لتصوير فيلمها القصير الأحدث «بركات»، الذي يتناول قصة شاب يعود إلى لبنان ليتزوج ويفتش عن مكان اسمه «بركات».