طلبة عرب يفوزون بجائزة جيمس دايسون في الامارت

طلبة عرب يفوزون بجائزة جيمس دايسون في الامارت

فاز تطبيق Vita-Cam ، الذي ابتكره فريق من المواطنين العرب،  بجائزة جيمس دايسون  في الامارات،   وهو يستطيع الكشف دون الحاجة لأخذ عيّنات دمّ، عن نقص في المغذيات الدقيقة، والذي بإمكانه أن يؤدي للعديد من المشاكل الصحية،كما  حصل تطبيقان آخران على الجائزتين الثانية والثالثة، يوفران حلولاً لمشاكل وغذائية.

اختراع واعد

يضم فريق مبتكري تطبيق Vita Cam الذكي طلاباً من قسم الهندسة الكهربائية في جامعة عجمان وهم أحمد سيف ومحمد آيت-جاسم وسيف الدين الغلاييني ووسام شهيّب. وكانوا قد تشجعوا للمشاركة في جائزة “جيمس دايسون” بعدما علموا بفتح أبواب المشاركة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وسيحصل الفائزون بالنسخة المحلية لجائزة جيمس دايسون على مبلغ 9,300 درهم إماراتي (ما يعادل 2,000 جنيه إسترليني) لدعم مشروع  Vita-Cam مما سيمكّن المخترعين من تطوير تطبيقهم بشكل يمكن اعتماده ضمن أنظمة الرعاية الصحية ومن قبل المتخصصين في قطاع الصحة.

وقد تطلب ابتكار Vita Cam تصميم ثلاثة نماذج أولية وتعديلات لا حصر لها في البرمجة نظرا لصعوبة دمج أدوات البرمجة المختلفة في تطبيق واحد صغير مُركّز. وتضمّن المشروع مرحلة أولية للبحث الطبي أجراها أحد أعضاء الفريق الحاصل على شهادة طبية إضافة لدراسته الهندسة.

وسيتمكن فريق تطبيقVita Cam الرابح من المشاركة في المرحلة العالمية من جائزة جيمس دايسون العالمية ، كما ويعتزم الفائزون تسويق هذا المنتج للاستخدام العالمي وعرضه على المؤسسات الطبية لإجراء المزيد من البحوث على نطاق أوسع.

 الفائزون بالمرتبة الثانية

VisionCap

المشكلة: بحسب التقديرات، يعاني نحو 1.3 مليار شخص حول العالم من شكل من أشكال ضعف الرؤية[i]، ومن المتوقع أن يؤدي النمو السكاني والشيخوخة إلى تزايد احتمال معاناة المزيد من الأشخاص من ضعف البصر خلال حياتهم.

الحل: اختراع VisionCap وهو أداة يمكن تثبيتها على القبعة العادية، تُمكِّن المصابين بضعف البصر من ارتدائها بسهولة ورؤية ما حولهم من خلال “عين افتراضية” تعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي. وتقوم هذه الآلة بمسح المنطقة المحيطة بالمستخدم ووصف ما حولهم بشكل مباشر، كما وتسمح للمستخدم بالوصول لوظائف الهاتف الذكي الأساسية في أثناء التنقل. ويتم تشغيل الجهاز على لوحة حاسوبية Raspberry Pi (SBC) متصلة بالكاميرا ووحدة بلوتوث 4، وقد صُمّم استنادًا لأبحاث واسعة في هذا المجال.

 

Aquatronix

المشكلة: ماتزال ندرة المياهتشكّل مشكلة رئيسية تهدد الأمن الغذائي حول العالم ؛ كما وإن الزيادة في كلفة الأغذية التي يتم انتاجها بكميات كبيرة، وتقنيات الزراعة غير الصحية تؤثر سلباً على صحة المواطنين في البلدان ذات الدخل المنخفض وتلك المرتفعة الدخل على حدّ سواء.

الحل: Aquatronix وهو جهاز بحجم ثلاجة متوسطة الحجم يحتوي على نظام ريّ ثنائي ذكيّ ومستدام لزراعة المنتجات العضوية وإنتاج المأكولات البحرية بتكلفة منخفضة. ويتيح هذا الاختراع للمستخدمين زراعة ستة أنواع من النباتات، وتربية مجموعة واحدة من الأسماك، دون استخدام المبيدات الحشرية أو اللجوء للمغذيات الإضافية. وبمجرّد أن تتعرّض مخلفات الأسماك للأوكسجين، تتحول بشكل طبيعي لعناصر مغذية تساعد في نموّ النبات، بينما تقوم المضخة بسحب وتوزيع المياه من النباتات إلى حوض الأسماك.

[i] https://www.who.int/news-room/fact-sheets/detail/blindness-and-visual-impairment