مشاريع خضراء شبابية من لبنان ومصر والسعودية يفوزون بالمراكزالثلاثة الأولى

مشاريع خضراء شبابية من لبنان ومصر والسعودية يفوزون بالمراكزالثلاثة الأولى

  أطلق مكتب غرب آسيا للأمم المتحدة للبيئة ومكتب اليونيدو للاستثمار وتعزيز التكنولوجيا في البحرين مسابقة الابتكارات الخضراء في ديسمبر 2018 استهدفت المسابقة طلاب الجامعات في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وهدفت الى تحفيز وتعزيز روح الابتكار وريادة الأعمال.

تم استقبال 129 مشاركة من 11 دولة عربية، وتأهل منهم 107 للمشاركة في المسابقة. هذا وقد تم تشكيل لجنة مؤلفة من خبراء من الأمم المتحدة للبيئة واليونيدو في البحرين حيث قامت اللجنة بتقييم مدى الابتكار في كل مشروع والنظر في خطة العمل المقدمة. بعد عملية تقييم صارمة تم اختيار ثلاثة فائزين.

*حصل على المركز الأول فريق Mushtic من لبنان والمكون من ثلاث طلاب جامعات. قام الفريق باطلاق مشروع لمادة مصنعة من مواد طبيعية تستخدم بدلا عن المواد البلاستيكية التي تصنع من مشتقات النفط صعبة التحلل، مثل الستايروفوم. تتمتع هذه المادة بكافة الخصائص المماثلة التي تؤهلها للاستخدام في مواد التغليف الوقائي والعزل الحراري والتطبيقات (الامدادات) الصوتية والتحمل الحراري والمائي. حصل الفريق على الجائزة الكبرى البالغة 10،000 دولار لابتكارهم.

*تم منح جائزة المركز الثاني لفريق Backbenchers من مصر. حيث طورت مجموعة من الشباب والشابات مفهومًا يستخدم نفايات البلاستيك والخشب لتطوير مركب ذو خصائص متميزة تتيح استخدامه في صناعات  متنوعة. يتميز هذا المركب الشفاف والمصنوع من مواد معاد تدويرها  بخصائص بصرية وميكانيكية فائقة مما يتيح استخدامه في العديد من الصناعات مثل البناء والطاقة الشمسية كما يمكنه أن يحل محل الألواح البلاستيكية الأخرى مثل الأكريليك وصفائح البولي. تلقى الفريق جائزة بقيمة 7،000 دولار لابتكارهم البيئي.

*المركز الثالث فحصل عليه فريق Underwater من المملكة العربية السعودية، وهو مشروع يقوم باستخدام نظام تخزين تحت الماء لطاقة الهواء المضغوط الزائدة (UCAES). يقدم النموذج الأولي للمنتج حلاً منخفض التكلفة وصديقاً للبيئة في صناعته وكذلك في كيفية عمله. يعمل النظام عن طريق ضخ الهواء في بالونات مثبتة تحت الماء حيث يتم تخزينها  ويمكن إعادتها إلى السطح لدفع المولدات حين الحاجة خلال أوقات زيادة الطلب على الطاقة. تلقى الفريق جائزة بقيمة 3،000 دولار لمشروعهم.