آرت دبي يعلن عن 5 منصات فنية محلية مستقلة

آرت دبي يعلن عن 5 منصات فنية محلية مستقلة

أعلن آرت دبي اليوم عن إضافة قسم “الإمارات الآن” الجديد إلى فعالياته تحت إشراف القيّمة الفنية منيرة الصايغ ليستكشف هذا القسم الجديد المنصات الفنية المحلية المستقلة وليسلط الضوء على الثقافات الفنية الثانوية المحلية التي ينشئها الفنانون الشباب. ويستقبل هذا القسم زواره ضمن فعاليات النسخة 13 من آرت دبي والذي يفتح أبوابه الأسبوع القادم من للفترة من 20 وحتى 23 مارس في مدينة جميرا.

ولهذه المنصات المستقلة والمجموعات الفنية دور كبير في تطور المشهد الثقافي الشبابي نظراً لعمل هذه المساحات الفنية خارج أطر المؤسسات الحكومية والمعارض التجارية الخاصة ويسلط قسم “الإمارات الآن” الضوء على عمق هذه المنظمات غير الحكومية ودورها في تطور الساحة الثقافية المحلية وأهمية كونها بعيدة عن الساحة الجماهيرية لتتمكن من حصد ثمار الموجات الفكرية والفنية الجديدة.

والمنصات الخمسة المشاركة في هذا القسم الجديد هي: بيت15، وهو استوديو ومعرض يديره فنانون في أبوظبي وهو المنصة الوحيدة التي تمتلك مساحة فعلية خاصة بها، و مجموعة بنات كولكتيف وهو مجتمع إبداعي رقمي يناقش قضايا المرأة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و دفتر أصفر وهو ’دفتر رسوم متنقل’ يدعو الفنانين إلى المشاركة بمجموعة مميزة من الأعمال ضمن صفحاته، و جفت الأقلام وهو منصة رقمية للكلمة المكتوبة والمحكية، و مجموعة الفن العام وهي مؤسسة بحثية مخصصة للبحث في دور الفنان في الواقع الجماهيري في الإمارات العربية المتحدة.

ويهدف هذا القسم الجديد الى التعرف على وجهة النظر المقابلة لهذه المجموعات مما يساهم في رأب الصدع بين الفكر المؤسساتي وغير المؤسساتي في الساحة الفنية الإماراتية. ويأمل آرت دبي من خلال هذه المبادرة الجديدة التعمق في فهم مختلف أطياف الساحة الفنية الإماراتية من خلال التعرف على هذه المنصات الإبداعية.

وتشرف على قسم الإمارات الآن القيّمة الفنية منيرة الصايغ والتي ركزت جهودها البحثية مؤخراً في هذه الثقافات الثانوية في بلدها الإمارات كما أنها تشارك في الإشراف على قسم رزيدنتس للإقامة الفنية وتشغل منصباً تدريسياً رئيسياً في برنامج كامبس آرت دبي وهو برنامج أكاديمي مكثف أمده ستة أشهر يستهدف الفنانين الذين لا يزالون في بداية مشوارهم الفني.