“تشكيل” يدعو المصممين في الامارات للمشاركة في برنامج التصميم “تنوين”

“تشكيل” يدعو المصممين في الامارات للمشاركة في برنامج التصميم “تنوين”

أطلق مركز “تشكيل” برنامجاً يدعو المصممين، والصنّاع والحرفيين الذين يقيمون ويعملون في الإمارات إلى تطوير مجموعة من المنتجات التي تهدف إلى تحديد تصاميم جمالية مستلهمة من بيئة الإمارات. يرتكز البرنامج على عملية تجريبية طويلة المدى تقتضي تناوباً سنوياً للمشاركين الذين تم اختيارهم، لذا فهو يستغل المهارات والمواد الثقافية المشتركة في المنطقة. للسنة الخامسة على التوالي، يُقام البرنامج من مايو 2017 ويمتدّ حتى أيام التصميم دبي 2018.

ويبحث المركز عن مصممين مميزين للعمل معهم خلال هذه العملية الإبداعية المشوقة بغية ابتكار أعمالٍ جديدة رئيسية ليتم عرضها وبيعها في أيام التصميم دبي 2018، تحت علامة التصميم “تنوين” المنبثقة عن “تشكيل”.

سوف يدعم البرنامج استفسارات المصممين حول التصاميم، والأبحاث والتجارب باستخدام المواد وعملية تطوير النماذج الأولية من خلال التفاعل المنتظم والدعم المستمر الذي يقدمه “تشكيل” والذي يتمحور حول سلسلة دورات تدريبية تم تطويرها بالتعاون مع هيلين فوس، وهي مديرة مشروع ومنتجة فعاليات وبرامج مستقلّة في الصناعات الإبداعية مقيمة في المملكة المتحدة.

تشدد المبادرة على التزام “تشكيل” بتنشئة المواهب المحلية وتسليط الضوء عليها وبتعزيز ازدهار المجتمع الفني والتصميمي في الإمارات العربية المتحدة وتطويره. هذا ويستمدّ البرنامج نطاق الموارد التي تتميز بها الإمارات العربية المتحدة دون سواها كملتقى للثقافة والتجارة من أشغال الخشب والنجارين، والمصممين والحرفيين وذلك من خلال عددٍ لا يُحصى من المنسوجات والمواد المتوفرة.

سيساهم الأعضاء المعروفون في المجتمع التصميمي بالمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة في برنامج التصميم. أمّا قائمة المساهمين السابقين فقد شملت مجموعة التصميمية جليثيرو، وفاي سكوت، ,مؤسسة مايك ووركس، والمصمم جاريث نيل المقيم في لندن، فضلاً عن المصمم الإماراتي خالد الشعفار والمصممة جومانا طه من استوديو “موجو”.

أطلق “تشكيل” برنامج التصميم “تنوين” في العام 2013 بالتعاون مع الراحلة روان دودس، المنتجة المشاركة لمؤسسة Small is Beautiful”.