“بقالة وادي” تنافس الكبار

“بقالة وادي” تنافس الكبار

رغم وجود لاعبين كبار في سوق التجارة الالكترونية في المنطقة، إلا أن “بقالة وادي”، تطبيق البقالة الخاصة بموقع التسوق الإلكتروني في الشرق الأوسط “Wadi.com”  نجح بمنافسة الكبار، ليصبح لاعباً اساسياً في المملكة العربية السعودية. بسبب عوامل عدة منها تسليم الطلبات في خلال ساعتين فقط، ليكون التطبيق الأسرع في المنطقة.

تم إطلاق تطبيق “بقالة وادي”، خلال هذا العام في الرياض وجدة والدمام.  وبلغت قاعدة عملائه أكثر من 15 مليون عميل، ويستقبل التطبيق يومياً أكثر من 2000 معاملة. ويضم اليوم أكثر من 20,000 منتج تتنوع بين المنتجات الطازجة ومنتجات الألبان ومنتجات العناية الشخصية والمستلزمات المنزلية، وأدوات المطبخ.

وتعود هذه النتائج للميزات المبتكرة لدى التطبيق، وتشمل الدعم الدائم للمتسوقين حيث يقترح التطبيق خيارات شراء بديلة للمتسوقين بالإضافة إلى سهولة وسرعة المعاملات، وسرعة الاستجابة.

الطقس الحار والازدحام المروري من بين التحديات التي واجهت التطبيق

براتيك غوبتا، الشريك المؤسس والمدير الإداري في وادي، يشرح كيف انطلق العمل في “بقالة داري” قبل 3 سنوات في السعودية، ويقول:” أدركنا أن سوق البيع بالتجزئة في المملكة يشمل بعض التحديات للمستهلك النهائي. مثل المخزون المحدود والازدحام المروري والمواقف والطقس الحار كل هذه عوامل تؤثر أحيانا على سلوك المتسوقين. ويأتي الحل مع تطبيق “بقالة وادي” الذي يوفر المستلزمات الأسبوعية أو اليومية للعملاء ويضمن تسليم جميع طلبات المستهلكين إلى منازلهم في غضون ساعتين”.

كيف تم بناء القدرات

مع تزايد المنافسة في مجال البقالة عبر الإنترنت، استثمر تطبيق “بقالة وادي” بشكل كبير في بناء القدرات في مجالات مراقبة جودة المنتج وعلوم البيانات والتنبؤ بالجرد وسلوك المستهلك وتدريب القوى العاملة وتدريب الكفاءات العاملة في سلسلة التوريد بخلاف تصميم بنية تحتية مثالية لتوفير الدعم اللازم للمخزن.

غوبتا يضيف متحدثاً عن مراحل عمل التطبيق:” تلقينا استجابة هائلة من عملائنا الحاليين البالغ عددهم 15 مليون عميل، مما مكننا من التوسع بسرعة في 3 مدن رئيسية في المملكة. ساعدتنا شبكة النقل اللوجستي الممتازة في أكثر من 50 مدينة والتكنولوجيا عالمية المستوى على توسيع نطاق أعمالنا بسرعة كبيرة والوفاء بوعودنا بتسليم الطلبات في خلال ساعتين فقط بالإضافة إلى تقدمينا أكبر تشكيلة متنوعة في المنطقة. ونتجية لذلك 50% من العملاء الجدد اختارونا عبر التسويق الشفهي من عملاء سابقين. هذا النمو الهائل يجعلنا على ثقة بخططنا المستقبلية”.

توسع خارج السعودية

بعد نجاح تطبيق البقالة في السعودية، تخطط وادي دوت كوم “Wadi.com” للتوسع في أسواق أخرى مثل دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي من المقرر أن يتم اطلاق التطبيق بها عام 2019.