المجلس التنفيذي يعتمد منظومة تصنيف فروع الجامعات الدولية في دبي

المجلس التنفيذي يعتمد منظومة تصنيف فروع الجامعات الدولية في دبي

اعتمد المجلس التنفيذي في دبي منظومة تصنيف فروع الجامعات الدولية في دبي،وتدعم المنظومة جهود إمارة دبي في مجالات البحوث والتطوير (R&D)، إذ إنها تقدم نموذج النجوم لاعتماد النتائج بناء على معايير الجودة QS المطبّقة في أكثر من 1000 مؤسسة في نحو 80 دولة.

وتعتمد المنظومة 3معايير هي:

  • المعايير الرئيسية؛ والتي تشمل جودة التدريس والتوظيف والبحوث والتطوير والممارسات والتجارب العالمية.
  • والمعايير الفرعية؛ ومنها جودة البرامج التعليمية، ومعيار البيئة التعليمية وجودتها.
  • والمعايير الاختيارية؛ مثل الثقافة والفنون وجودة الحياة والإبداع والمسؤولية المجتمعية.

وتقسم أسس تقييم أداء فروع الجامعات الدولية حسب نموذج النجوم لمعايير الجودة على ستة مستويات:

  • نجمة واحدة: للمؤسسة التي تقدم تعليماً جيداً للطلبة، وتمتلك القدرات لتحقيق التقدم والتطور.
  • نجمتان: للمؤسسة التي تقدم تعليماً جيداً للطلبة، وأظهرت تقدماً فيما يتعلق بالمعايير الرئيسية.
  • ثلاث نجوم: للمؤسسة التي تقدم تعليماً ذا جودة عالية، وأظهرت مستويات من القوة في المعايير الرئيسية.
  • أربع نجوم: للمؤسسة التي تقدم تعليماً ذا جودة ممتازة، وأظهرت مستويات من القوة في كافة معايير المنظومة، ومن شأن مجموعات المهارات التي يمتلكها خريجو هذه المؤسسات اجتذاب أصحاب الأعمال.
  • خمس نجوم: للمؤسسة التي تقدم تعليماً ذا مستوى عالمي، وأظهرت مستويات من القوة في جميع فئات تصنيف المنظومة، ويمثّل خريجو هذه المؤسسات الفئة المستهدفة لأصحاب الأعمال.
  • أما المؤسسة الحاصلة على تقييم “أعلى من خمس نجوم” فتتمتع بكافة الميزات التي تتمتع بها المؤسسات ذات الخمس نجوم علاوةً على الاعتراف بها كإحدى المؤسسات الرائدة في قطاع التعليم العالي على الصعيد العالمي، ويَسهُل على خريجي هذه المؤسسات إيجاد فرص عمل في كل من القطاعين الحكومي والخاص.

وتقدّم منظومة تصنيف فروع الجامعات الدولية في دبي تطبيقاً تفاعلياً على الأجهزة الذكية يوفر نتائج تقييم أداء فروع الجامعات الدولية للطلاب وأولياء الأمور، من خلال تخصيص قائمة بمفضلات البحث بحيث يعرض قائمة الجامعات استناداً إلى المعايير والمعلومات التي تم جمعها لمنظومة التصنيف.

* تم تطوير المنظومة وفقاً لنظام تصنيف مؤسسات التعليم العالمي والمعمول به في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا، والصين وكوريا الجنوبية وماليزيا وسنغافورة وأستراليا، كما تضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي المشاركة في الدورة الأولى من منظومة التصنيف، ونظام النقاط المعتمد لتصنيف فروع مؤسسات التعليم العالي ذات الاعتماد الدولي في الإمارة، ونتائج الدورة الأولى لتطبيق منظومة تصنيف مؤسسات التعليم العالي للعام 2019.