تطبيق “واكلني” للحد من إهدار الطعام يفوز بالمركز الأول في مسابقة الهاكاثون الدولية الثامنة

تطبيق “واكلني” للحد من إهدار الطعام يفوز بالمركز الأول في مسابقة الهاكاثون الدولية الثامنة

الفريق الفائز بمسابقة الهاكاثون-واكلني

 فاز تطبيق “واكلني” للحد من إهدار الطعام بالمركز الأول في مسابقة الهاكاثون الدولية الثامنة لإفادة المجتمع في العالم العربي، والتي استضافتها جامعة نيويورك أبوظبي في الفترة من 26-28 أبريل 2019. ويسعى التطبيق إلى تعزيز الربط والتواصل بين محلات ومتاجر البقالة ومتسوّقي المواد الغذائية للتقليل من إهدار الطعام الصالح للأكل.

شارك في المسابقة  نخبة من المبرمجين الطموحين والطلبة المتفوقين في مجال البرمجة الحاسوبية من المنطقة وجميع أنحاء العالم ، والذين تنافسوا لتطوير أفضل التطبيقات المبتكرة في مجال العمل الاجتماعي، والتي ترتبط بمجموعةٍ واسعة من القطاعات مثل الصحة والتعليم والصحافة والأفلام والموسيقى والأعمال التجارية والعلوم.

وتتمحور آلية عمل تطبيق “واكلني” حول تحفيز وتشجيع محلات ومتاجر البقالة على التخفيف قدر المستطاع من هدر الأطعمة والمواد الغذائية، وذلك عبر تقديم حسومات على العناصر والمنتجات التي شارفت على التلف. كما ويتيح هذا التطبيق للمتاجر مشاركة المعلومات عن منتجاتهم وتثقيف المستهلكين حول المنتجات الغذائية بشكلٍ عام. وقام بتطوير التطبيق فريق من الطلاب ضم كل من زيجي لون من الصين، الطالب بجامعة نيويورك شانغهاي، وطلاب جامعة نيويورك أبوظبي راي هاسو من تايوان، وباركين شيمشيك من تركيا، وسيون هاو من أستراليا. وقد تلقى الفريق المطوّر للتطبيق الإرشاد والتوجيه من قِبل كيلي إيرهارت، مهندس البرمجيات لدى شركة ’إمبروبابل ‘، وخالد مكشاتي، المدير التنفيذي لشركة ’كاندو تك‘، وبوسيدون هو، الشريك الإداري لشركة ’أوتلايرز بوزايدون‘.

وتم تقسيم المشاركين في المسابقة إلى فرقٍ ركزت على تطوير الأفكار وتحويلها إلى مشاريع ملموسة على أرض الواقع من خلال الدعم والتوجيه الذي قدّمه نخبة من أشهر أساتذة علوم الحاسوب الدوليين، ورواد الأعمال المؤسسين لأنجح الشركات الناشئة، وخبراء ومتخصصي التكنولوجيا المحترفين، وأصحاب رؤوس الأموال الاستثمارية. وعرضت الفرق مشاركاتها النهائية أمام لجنة تحكيم تضم مجموعة من الشخصيات المتميّزة، ومنهم هدى الخزيمي، الأستاذة المشاركة للبحوث ومديرة مركز الأمن السيبراني في جامعة نيويورك أبوظبي؛ ونزار حبش، الأستاذ المشارك في علوم الحاسوب لدى جامعة نيويورك أبوظبي؛ والسيد مارك وود، مدير الهندسة في فريق مطوّري تطبيقات الأجهزة المحمولة لدى ’بلومبرج‘، وغيرهم.

وحل في المرتبة الثانية خلال مسابقة الهاكاثون لهذا العام مناصفة تطبيق “حكماء”، وهو عبارة عن منصة مبتكرة تهدف إلى تعزيز التواصل مع كبار السن ومشاركتهم الفاعلة في المجتمع بوصفهم أصحاب حكمة وخبرة ولتمكينهم من بلوغ قدراتهم الكاملة في مجتمع اليوم؛ وتطبيق “حنين”، وهو حل متنقل يساعد المواطنين العرب الذين يعيشون في مدن متعددة الثقافات على الكتابة باللغة العربية؛ بينما جاء في المركز الثالث تطبيق “هيلبينج هاندز” الذي يساعد في تنسيق التبرعات للأشخاص المحتاجين خلال أوقات الأزمات.

 قالت سيون هاو، طالبة دفعة 2021 في جامعة نيويورك أبوظبي وعضو الفريق المسؤول عن تطوير تطبيق “واكلني”: “يهدف مشروعنا إلى تقليل هدر الطعام والمواد الغذائية، وهو أمر مهم جداً لأن التكلفة السنوية لنفايات الطعام في دولة الإمارات العربية المتحدة تصل إلى حوالي 13 مليار درهم في العام. وقد رأينا أنه من جداً إيجاد حلٍ فعال ومناسب لهذه المشكلة الكبيرة، خاصة وأن هدر الطعام يمثل أحد المحرّكات الرئيسية لظاهرة تغير المناخ. ونأمل من خلال مشروعنا الطموح إلى التخفيف قدر المستطاع من هدر الأطعمة”.