تعرفوا على برنامج ورش عمل في معهد دبي للتصميم لهذا الصيف

تعرفوا على برنامج ورش عمل في معهد دبي للتصميم لهذا الصيف

 يقدّم معهد دبي للتصميم والابتكار (DIDI) لطلاب المرحلة ما قبل الجامعة هذا الصيف سلسلة من ورش العمل المكثفة في مجال التصميم، والتي تهدف لمساعدتهم على تطوير مهاراتهم في التصميم والاستعداد للمراحل العليا من مسيرتهم التعليمية؛ حيث تضم السلسلة ورش عمل تحفزالمشاركين على البحث عن حلول لمشاكل واقعية ذات طابع تصميمي.

تغطي هذه الورش التي تقام طيلة شهر يوليو قطاعات عديدة في مجال التصميم، منها صبغ الأقمشة، وإعادة ابتكار المنتجات برؤى جديدة، وتصاميم النماذج الأولية، وكتابة التعليمات البرمجية، وتصميم الأغلفة والاستدامة في عالم التصميم، والتي بدورها تسمح بتوسيع آفاق معرفة الطلاب المشاركين. من أبرز الورش التي ستقام هي ورشة “حل مشكلة مستعصية” مع هاني عصفور، العميد المشارك، حيث سيتعرّف الطلاب فيها على المنهجية ذات الخطوات السبع في التفكير التصميمي لحل المشاكل فائقة التعقيد أو المشاكل ذات الطبيعة الخاصة.

المعلومات التفصيلية:

ستقام كافة ورش العمل في معهد دبي للتصميم والابتكار، المبنى رقم 4 في حي دبي للتصميم (D3). ولحجز مقعدكم في الورش يرجى التسجيل عبر الموقع www.didi.ac.ae أو التواصل عبر البريد الإلكتروني [email protected]

ورشة تصميم مكثفة: حل مشكلة  مستعصية

سيتعرف المشاركون في هذه الورشة على المنهجية ذات الخطوات السبع في البحث عن حلول للمشاكل التي توصف بـ”مستعصية”، أي المشاكل فائقة التعقيد أو المشاكل ذات الطبيعة الخاصة غير المطروقة. حيث تشتمل الورشة العملية على مجموعة من أساليب العصف الذهني، مع تعريف الطلاب على كيفية تصميم النماذج الأولية واكتشاف مدى فعالية التفكير التصميمي وقابلية تشاركه في التعامل مع أي وضع صعب.

التاريخ:            8 – 12 يوليو

22 – 26 يوليو

التوقيت:           10 صباحاً – 2 ظهراً

 

الخطوة الأولى في عالم كتابة التعليمات البرمجية

تمثل البرمجة وسيلة تعبيرية وعالية الكفاءة لحل المشاكل وابتكار تجارب جديدة في شتى المجالات، بدءاً من التطبيقات الإلكترونية، الإنترنت والواقع الافتراضي ووصولاً إلى الطباعة ثلاثية الأبعاد. لذا تهدف هذه الورشة إلى إعطاء المهتمين بتصميم البرمجيات فكرة عامة عن التصميم باستخدام التعليمات البرمجية، علماً أن المشاركة فيها تقتضي من كل طالب إحضار حاسوبه المحمول الشخصي.

التاريخ:            14 يوليو

التوقيت:           10 صباحاً – 12 ظهراً

 

 

تصميم الأغلفة عبر الثقافات

ستعرّف هذه الورشة الطلاب بشكل عملي على أهمية تصاميم أغلفة المنتجات المعدة للتوزيع العالمي، مع استكشاف الاستخدامات العديدة للتغليف في التسويق التجاري. وسيكون مطلوباً من المشاركين تصميم ووضع نماذج أولية لأغلفة مختلفة بما يتلاءم مع طبيعة منتجات وأسواق ومستخدمين متنوعين من ثقافات مختلفة.

التاريخ:            16 يوليو

التوقيت:           10 صباحاً – 12 ظهراً

 

الحياة على كوكب المريخ

ستتاح الفرصة أمام المشاركين في ورشة العمل المقامة على مدى 3 أيام لتطوير مفاهيم العيش والسكن على سطح الكوكب الأحمر، حيث يضعون تصورات واقتراحات مبتكرة لتصاميم مستعمرات فضائية مستدامة، بغية تمكين البشر من العيش وبناء حضارات جديدة في الفضاء. وتهدف الورشة إلى تمكين الطلاب من إجراء الأبحاث، وتحليل السيناريوهات المحتملة، ومضافرة العلوم والعمارة والفن وغيرها من التخصصات معاً للتغلب على المشاكل التي تعيق إقامة مستعمرات فضائية على سطح الكوكب الأحمر. وخلال الأيام الثلاثة للورشة، سيتم تعريف الطلاب على آلية تصميم العمليات والمنهجيات، حيث سيجري تعليمهم إياها ليتآلفوا معها ويتمكنوا من استخدام هذه المعارف على امتداد ورشة العمل.

التاريخ:            17 إلى 19 يوليو

التوقيت:           10 صباحاً – 2 ظهراً

ترتيب الأنماط المتناسق

سيتعلم المشاركون في هذه الورشة أهمية تطبيق مقياس الرسم أثناء تصميم وابتكار الأنماط لاستخدامها كمؤثرات خاصة. تتيح الورشة للطلاب إطلاق العنان لطاقاتهم الإبداعية الكامنة، مع التعرف على أهمية العمل على تصاميم بمقاييس مصغّرة لتطويرها وتطبيقها فيما بعد على منتجات نهائية بالحجم الطبيعي.

التاريخ:            21 يوليو

التوقيت:           10 صباحاً – 12 ظهراً

الأنسجة والملابس: استراتيجيات تصميم مستدامة

سيتعرّف الطلاب على استراتيجيات TED Ten التصميمية المستدامة لقطاع الموضة والأزياء، والتي من شأنها دعم التفكير الابتكاري وتطبيقه في الواقع؛ حيث سيستكشف المشاركون أوراق مبادرات الاستدامة المندرجة ضمن هذه الاستراتيجيات، بما يساعدهم على إطلاق العنان لقدراتهم في عالم الأزياء المستدامة.

التاريخ:            28 يوليو

التوقيت:           10 صباحاً – 12 ظهراً

تصميم النماذج الأولية

ورشة عملية تعطي لمحة شاملة على مختلف جوانب تصميم النماذج الأولية ثلاثية الأبعاد مع هيرنان هوينتش، وهو مدير مختبرات ومصمم للمنتجات؛ حيث سيتعرف الطلاب على مختلف مراحل العملية التصميمية لوضع تصورات عن النماذج الأولية وتصميمها وإنتاجها بأنفسهم، مع استكشاف الأشكال والتناسبات والمواد ومنهجيات تصميم هذه النماذج.

التاريخ:            30 يوليو

التوقيت:           10 صباحاً – 12 ظهراً