مراد مرزوقي وقادر عطو يقدمان عرض الهيب هوب دونسيه كازا في أبوظبي

مراد مرزوقي وقادر عطو يقدمان عرض الهيب هوب دونسيه كازا في أبوظبي

 أعلن “مركز الفنون” في جامعة نيويورك أبوظبي،  عن تقديم عرض “دونسيه كاز” نهاية أبريل الحالي، حيث يتعاون رائدا رقص الهيب هوب الفرنسي مراد مرزوقي وقادر عطو مجدداً لتصميم عرض مخصص يضم ثمانية راقصين لاستكشاف الجذور الأولى لفن رقص الشوارع، وشغف الراقصين الشباب في مدينة الدار البيضاء.

يعدّ مراد مرزوقي مبتكر عمل “بيكسل” لفرقة “كيفيش” التي افتتحت موسم 2018-2019 لـمركز الفنون، وهو يعود هذا العام برفقة الفنان الفرنسي من أصول جزائرية قادر عطو (أحد أعضاء فرقة “أكروراب”)، لتقديم عروض راقصة توحي بالتوتر الذي يملأ أجواء الدار البيضاء، وتمزج ما بين العنف الكامن، والذي يوشك على الظهور في أية لحظة، ومشاعر الحب التي تبقى طي الكتمان. ويتضمن هذا العرض ثنائيات راقصة، وحركات استعراضية مشوقة، وفواصل من الموسيقى العذبة، والتناغم المذهل في حركات الراقصين.

وكانت مسيرة مراد مرزوقي قد بدأت عندما كان في السابعة من عمره، حيث تلقى تدريباً في فنون السيرك في مدرسة “سان بريست” في الضواحي الشرقية لمدينة ليون، وذلك بالتوازي مع تدريبه على الفنون القتالية. وفي سن الخامسة عشرة، بدأ مرزوقي يميل إلى الرقص متأثراً بثقافة الهيب هوب، وحينها كانت بداية عمله في تصميم الرقص، ليؤسس بعدها بوقت قصير أولى فرقه الراقصة “أكروراب” عام 1989 بالاشتراك مع قادر عطو، وإيريك مزينو، وشوقي سعيد. وفي عام 1996، أسس مرزوقي فرقته الخاصة “كيفيش” -وتعني “القفص” باللغتين العربية والألمانية- والتي قامت حتى 2006 بتقديم 14 عملاً استكشف خلالها عالم الرقص عبر طيف متنوع من الأساليب.