نصائح ذهبية لتحويل شركة ناشئة إلى النمو

نصائح ذهبية لتحويل شركة ناشئة إلى النمو

إذا تخطيت الآن مرحلة الشركة الناشئة في نشاطك التجاري، فقد حان الوقت لتحقيق النمو. وسواء كنت تتطلع إلى التوسع من خلال تنويع منتجاتك أو خدماتك، أو الدخول إلى أسواق جديدة، فإنك ستحتاج إلى بعض الاستراتيجيات لمساعدتك في ذلك.

هناك عدة طرق للمضي في تنمية أعمالك. لكن مهما كان الخيار الذي ستتخذه، فإن القاعدة الذهبية هي دائماً، أن تتعامل مع الأمور بروية واعمل وفق خطة محددة. فالسرعة الزائدة في توسيع أعمالك قد تؤدي إلى زيادة المشكلات وتؤثر سلباً على الكفاءة، بينما التروي والخطوات المتأنية ستضمن لك الاستمرار بنجاح وكسب المزيد من العملاء.

  1. إعادة إطلاق العلامة التجارية: تغيير هوية علامتك التجارية سيظهر أنك قادر على التكيف مع السوق. إذ حتى العلامات التجارية الكبرى تقوم بتحديث هوياتها المؤسسية بانتظام لمواكبة التغير في أمزجة المستهلكين ومتطلباتهم – وهذا يشبه إلى حد كبير تطبيق “كريم”، الذي يتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً له، والذي قام بتغيير شعاره ليصبح أكثر جرأة وإيجابية وليونة وتميزاً.

مع نمو أعمالك وتنوع أنشطتك إلى منتجات وخدمات وأسواق جديدة، قد تجد أن هويتك الحالية لم تعد تخدم الأهداف التي تسعى إليها. لذلك فإن إعادة إحياء علامتك التجارية سيعكس بشكل أفضل احتياجات وقيم أعمالك، وكذلك الحلول المبتكرة التي تقدمها والخصال التي تميزك عن منافسيك.

 نصيحة: عند إعادة إطلاق علامتك التجارية، ضع نصب عينيك دائماً البساطة في الرسالة التسويقية، مع التركيز على تحديات عملائك.

  1. مكافأة ولاء العملاء: يعتبر العملاء الحاليون من أفضل مصادر العائدات لأعمالكم المتنامية. وتشير الدراسات إلى أن الاستحواذ على عميل جديد يكلف أكثر بخمس وعشرين مرة من الحفاظ على عميل حالي.

إن عملاءكم هم أكبر الداعمين لكم، فليس هناك تسويق أكثر تأثيراً من التسويق الشفوي، إذ يمكن للتوصيات الإيجابية أن تساعد كثيراً على استقطاب عملاء جدد.

لكن حث العملاء على كتابة مراجعة أو تقييم إيجابي يتطلب بذل جهود كبيرة، فالعملاء أكثر قابلية للإشادة بأعمالكم إذا كنتم تقدمون خدمة ممتازة وتجارب استثنائية ودعماً فائقاً ورعاية تلبي احتياجاتهم بشكل مستمر.

لذا عليكم تخصيص الوقت والجهد اللازمين للاستماع إلى عملائكم وفهم متطلباتهم والتحديات التي تواجههم، ومن ثم اكتشاف الطريقة الأفضل لخدمتهم.

نصيحة: فكروا بإطلاق برنامج ولاء وتوصية يعود بمنافع كبيرة ومستمرة على أعمالكم. يمكنكم كذلك تزويد العملاء الحاليين بقسائم تخفيضات أو بمنتجات مجانية عندما يوصون بأعمالكم إلى أصدقائهم.

  1. استفيدوا من المستشارين ومدربي الأعمال: مهما كانت تحديات نمو الأعمال التي تواجهونها، لا بدّ وأن أشخاصاً آخرين واجهوا التحديات نفسها وهم مستعدون لإبداء آرائهم وخبراتهم حول أفضل الطرق لمعالجتها والتغلب عليها.

إن توفر شبكة داعمة مهم جداً للأعمال. لذا يجب أن يكون المستشار أو الخبير الذي تختارون العمل معه، قادراً على مساعدتكم للتفكير بطريقة أشمل، وأن يطرح الأسئلة المناسبة، وأن يقدم الاقتراحات والاستراتيجيات لمساعدتكم على التطور والنمو.

وفي حال لم تجدوا مستشاراً يمتلك الخبرة المناسبة، لا بأس بالاستفادة من مدرب أعمال متخصص في قطاعكم ويمكنه إرشادكم إلى استراتيجيات عملية تدعم نموكم. وحتى إن لم يكن هذا المدرب قادراً على مساعدتكم، فمن الأرجح أنه يتمتع بشبكة قوية وشاملة تستطيعون تسخيرها لمصلحتكم.

نصيحة: ابحثوا عن مستشار أو مدرب أعمال يرشدكم إلى التطور والنمو على الصعيد الشخصي وليس فقط على صعيد الأعمال. لا شك بأن تعلم مهارة جديدة أمر بالغ الأهمية، كما أن تزايد المعرفة والخبرات يجعلكم رجال أعمال أفضل. فمثلاً، إذا كنتم تقدمون خدمات متعلقة بتسديد الرواتب، يمكنكم أيضاً تعزيز معارفكم حول قطاع الموارد البشرية ثم إضافة هذه الخبرات المكتسبة إلى ما تقدمونه من خدمات.

مهما كان قراركم اليوم لتوسعة أعمالكم، احرصوا على أن يكون هذا القرار بسيطاً. فالبساطة تعزز من سهولة التفاعل مع العملاء وتحسن الكفاءة، وتلك عوامل أساسية لنمو الأعمال.

*فيريش هاردوث، نائب الرئيس، العملاء الجدد (الشركات الصغيرة والمتوسطة) في سايج أفريقيا والشرق الأوسط