جائزة “أفضل 100 شركة ناشئة لتحويل الطاقة “SET100 تعود من جديد إلى أبوظبي

جائزة “أفضل 100 شركة ناشئة لتحويل الطاقة “SET100 تعود من جديد إلى أبوظبي

 تستعرض مجموعة من الشركات الناشئة لتطوير الطاقة وحماية المناخ خلال مؤتمر الطاقة العالمي الرابع والعشرون في أبوظبي، أحدث الابتكارات والمشاريع التي تساهم في رسم شكل قطاع الطاقة المستدامة والطاقة النظيفة في المستقبل، وتشكل خزانات الطاقة الشمسية المحمولة ذات التقنية العالية والتي يمكن أن تولد الطاقة في المناطق النائية بأفريقيا، والتقنيات البديلة للحطب والفحم التقليدي لتوفير الطاقة والمصنوعة من نفايات قصب السكر، وعربات النقل الكهربائية بدون سائق بعضاً من التقنيات والابتكارات التي سيتم مناقشتها وتكريم مصمميها خلال المؤتمر.

تم ترشيح الشركات الناشئة في قائمة الشركات الفائزة بجائزة “أفضل 100 شركة ناشئة لتحويل الطاقة “SET100” في وقت سابق من هذا العام، وهي مسابقة دولية للشركات الناشئة من جميع أنحاء العالم الذين يعملون على خلق الأفكار التي تؤثر على حركة التوجه والتحوُّل العالمي في مجال الطاقة وحماية المناخ. وتضم القائمة أكثر من 450 شركة مرشحة من 80 دولة مختلفة، وجاء إطلاق هذه المبادرة العالمية لتشجيع ومكافئة الشركات المتميزة في مجال تحويل الطاقة وحماية المناخ.

شركات ناشئة المميزة تعرض انجازاتها

*تسعى شركة (إنرايد -Einride) السويدية، والتي تسعى إلى إتاحة خدمة النقل بالاعتماد الكامل على السيارات الكهربائية الذاتية القيادة أو ما يسمى بعربات “T-pods”. وشركة (زيلروس -Zeleros) الإسبانية التي تتميز بمجال تصميم وتطوير تقنيات جديدة من شأنها أن تسمح باستخدام نظام نقل “الهايبرلوب” بسرعة تصل إلى 1000 كم / ساعة باستخدام الطاقة المتجددة. بينما تستخدم شركة Glowee الفرنسية، المواد المضيئة الحيوية لإنتاج الضوء باستخدام كائنات عضوية حية معينة مثل اليراعات المضيئة والديدان المتوهجة والكائنات البحرية.

وتهدف العديد من الابتكارات الأخرى التي تستعرضها الشركات الناشئة إلى توفير حلول مستدامة للطاقة النظيفة للمجتمعات التي يصعب الوصول إليها وتعاني من شح الطاقة مثل مناطق أفريقيا وآسيا.

*ابتكرت شركة “أكاسيا” الكينية للابتكارات قوالب حيوية مصنوعة من مخلفات قصب السكر كبديل للحطب، في حين توفر شركة “ديفين بامبو” الواقعة في أوغندا فحم يتم تصنيعه من الخيزران المحلي. وعلى صعيد التبريد، تعمل شركة “كولار” التي تتخذ من ألمانيا مقراً لها على تصميم ثلاجة تعمل بنسبة 100% بالطاقة الشمسية ولا تحتاج إلى تغذية كهربائية، والتي يمكن استخدامها في تبريد اللقاحات في المستشفيات البعيدة جغرافياً.

*تقدم شركة DCX البولندية حلول تبريد بالمواد السائلة لمعالجة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وذلك للمساعدة على خفض استهلاك الطاقة اللازمة للتبريد بنسبة 50%. وقد طورت شركة (لافا تيك- Laava Tech) الأمريكية مجموعة من البرامج والأجهزة التي تساعد على إحداث خفض هائل في استهلاك الطاقة المستخدمة في مجال الزراعة الداخلية.

*تعرض شركة (نافيو – Nanvio) السويدية والمتخصصة في توفير حلول تنقية لمصادر الماء تقنية النانو الجديدة والحاصلة على براءة اختراع في تنقية مياه الصرف لتوفير استهلاك الطاقة خلال إعادة تدوير المياه المنزلية. وتقدم شركة (بيرو إي Pyro-E) الأمريكية جهاز كهروميكانيكي يمكنه استخراج الطاقة من الاهتزازات ذات التردد المنخفض والتي يمكن استخدامها في المباني وقضبان القطارات وخطوط أنابيب النفط والغاز وغيرها.