“سبايك” اللبنانية تحصد جائزة 100 ألف دولار لتحدي “جيتكس سوبرنوفا لأفضل شركات التقنية الناشئة

“سبايك” اللبنانية تحصد جائزة 100 ألف دولار لتحدي “جيتكس سوبرنوفا لأفضل شركات التقنية الناشئة

حصدت شركة “سبايك” يوم (17 أكتوبر 2018)،  الجائزة الأولى في تحدي جيتكس سوبرنوفا جلينجز ضمن فعاليات حدث “جيتكس لنجوم المستقبل”، وتم تكريم انجاز الشركة بمنحها الجائزة الكبرى للتحدي بقيمة 100 ألف دولار، وتكريمها بلقب “أفضل شركة ناشئة عالمية ابتكاراً”.

وشهد يوم الأربعاء من هذا الأسبوع تنظيم الجولة النهائية من “تحدي جيتكس سوبرنوفا جلينجز” حيث خاضت 24 شركة ناشئة من حول العالم منافسات قوية ضمن تسع فئات سعياً لاقتناص الجائزة الأكثر سخاءاً للشركات الناشئة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرق آسيا، وأعلنت لجنة التحكيم التي ضمت في عضويتها خمسة محكمين.

وأحرزت شركة “سبايك” الجائزة الأولى عن تطبيقها الذكي الذي يساعد مرضى السكري على إدارة وضعهم الصحي. حيث يقوم تطبيق “سبايك” بمراقبة السلوك اليومي للمريض، وتنبيهه وتقديم النصائح في وقت الحاجة حول موعد جرعة الإنسولين، و تناول الطعام، والأنشطة، وغيرها من الإجراءات اليومية التي تساعد مريض السكري في الحفاظ على صحته وإدارة حالته الصحية. وبالإضافة إلى ذلك، يقوم تطبيق “سبايك” الذكي بتخزين بيانات المريض، والتي قد يحتاج لها لإجراء تقييم لحالته أو مشاركتها مع الطبيب أو أخصائي الرعاية الصحية المتابع لحالته.

وتعليقاً على هذا الفوز الكبير، قال زياد علامة 25 عاماً ومؤسس شركة “سبايك”: “لقد كنت تحت ضغط شديد قبل تقديم الأطروحة، وذلك للمنافسة القوية، وسوف استثمر مبلغ الجائزة لتنظيم حملة تسويق كبرى لتنمية أعمال الشركة، وترسيخ مكانتها والبحث عن شراكات، فخططنا هي الوصول إلى العالمية.”

وأضافت منافسات “تحدي جيتكس سوبرنوفا جلينجز” فئات جديدة هي؛ “أفضل شركة إماراتية ناشئة”، و”أفضل شركة أحدثت تأثيراً اجتماعياً”، و”أفضل شركة في مجال تقنية الذكاء الاصطناعي”، و”أفضل شركة حققت نمواً”، بالإضافة إلى الفئات الأخرى التي عادت مجدداً هذا العام، ومن بينها “بطل سوبرنوفا”، و”أفضل شركة ناشئة من دول مجلس التعاون والعالم العربي”، و”أفضل شركة دولية ناشئة”، و”أفضل شركة ناشئة بقيادة شابة”، و”أفضل شركة ناشئة تقودها سيدة”، وحظيت الأخيرة برعاية من مجلس سيدات أعمال الشارقة.

كما حصدت شركة “معامل أورا” الإماراتية على لقب أفضل شركة ناشئة في دول مجلس التعاون والعالم العربي. والتي اعتمدت على تقنية تعلم الآلة لتقدم برنامج يعزز مبيعات التجزئة في مجال العطور ومساعدة البائع على تقديم تجربة أفضل للعملاء الباحثين عن عطر مميز. كما حصدت “ستالايت فو” شركة الفضاء الجديدة التي تتخذ من لندن مقراً لها على لقب “أفضل شركة دولية ناشئة” حيث اعتمدت على تقنية فضائية للتغلب على تحدي التلوث البلاستيكي.

الشركات الفائزة في فئات تحدي جيتكس سوبرنوفا:

 

  • “أفضل شركة إماراتية ناشئة”: (خياطي)، برنامج يساعد محال الخياطة على تعزيز التواصل والتسويق مع العملاء.
  • “أفضل شركة أحدثت تأثيراً اجتماعياً”: (لبيه) من السعودية، وهو تطبيق ذكي يجعل الاستشارة الطبية أسهل من خلال تواصل المريض مع الطبيب النفسي والتراسل من خلال التطبيق دون الافصاح عن هوية المريض.
  • “أفضل شركة في مجال تقنية الذكاء الاصطناعي”: (وايد بوت) من الولايات المتحدة، أول منصة لبناء بوتات الإنترنت بالعربية
  • “أفضل شركة حققت نمواً”: (ون سوفت ديجم) من كوريا، جهاز محمول لقياس تكوين الجسم
  • “أفضل شركة ناشئة بقيادة شابة”: (أوليف) من الإمارات، منصة لتوظيف المتدربين تساعد طلبة الجامعات وحديثي التخرج في دولة الإمارات للعثور على الفرص التدريبية، أو وظائف بدوام جزئي أو وظيفة للخريجين.
  • “أفضل شركة ناشئة تقودها سيدة”: (أم إيه جي) من لبنان، الذي يوفر لشركات الإنشاء والتعمير أدوات تتيح لهم إمكانية التنبؤ في وقت مبكر.

وكان “تحدي جيتكس سوبرنوفا جلينجز” قد استقبل أكثر من 200 طلب مشاركة  من 40 دولة، وأقيمت تصفياته النهائية وسط حشد جماهيري كبير في آخر أيام حدث “جيتكس لنجوم المستقبل” الفعالية التي تقام بالتوازي مع “أسبوع جيتكس للتقنية” الذي تستمر فعالياته حتى يوم الخميس 18 أكتوبر في مركز دبي التجاري العالمي، ويجمع أكثر من 4500 عارض، من أكثر من 100 دولة، ونحو 290 ساعة من المناقشات الرئيسية التي يقودها الخبراء عبر العديد من الندوات، التي تقدم تجربة عملية حول عالم الغد.