“فيسبوك” يختار 3 فائزين في «تحدى تطوير برمجيات Bot لتطبيق ماسنجر»

“فيسبوك” يختار 3 فائزين في «تحدى تطوير برمجيات Bot لتطبيق ماسنجر»

أعلن «فيسبوك» عن اختيار الفائزين الثلاثة من بين 60 متسابقاً على مستوى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا تأهلوا للتصفيات النهائية في «تحدى تطوير برمجيات bot لتطبيق ماسنجر» الذي تم إطلاقه في 15 فبراير من هذا العام على مستوى 64 دولة في المنطقة، بهدف تشجيع وتوجيه الاهتمام نحو القاعدة العريضة من مطوري البرامج، والذين تمكن بعضهم من تطوير برمجيات Bot جديدة مبتكرة كلياً لتطبيق ماسنجر.

وشملت شروط المسابقة أن يقوم المطورون بابتكار برمجيات Bot تغطي ثلاث فئات رئيسية وهي: الألعاب والترفيه، والأدوات التى تساعد على الإنتاجية، والخدمات المجتمعية. واختار «فيسبوك» 60 مطوّراً للتأهل إلى مرحلة التصفيات النهائية، وتم منحهم مهلة ثلاثة أسابيع، ليعملوا بالتعاون مع مشرف مساعد من «فيسبوك» على تطوير النسخة النهائية من برمجيات Bot الخاصة بهمم تمهيداً لعرضها على لجنة التحكيم لإعلان البرمجيات الفائزة في كل فئة.

وسيتم اختيار 3 فرق من كل منطقة (فريق في كل فئة) للفوز بجائزة قدرها 10 آلاف دولار و3 أشهر من برنامج الإرشاد في فيسبوك وهي جائزة المركز الثاني. كما سيتم اختيار 3 فرق من كل منطقة (فريق بكل فئة) للفوز بجائزة 20 ألف دولار و3 أشهر من برنامج الإرشاد بفيسبوك وهي الجائزة المخصصة للمركز الأول.

أصحاب المراكز الأولى والثانية في هذه الفئات الثلاث على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هم:

فئة الألعاب والترفيه:

المركز الأول: Trivoxx من المغرب، الفائز في فئة الألعاب والترفيه، برنامج Bot يسمح لواحد أو مجموعة من الأصدقاء اختبار توقعاتهم بنتائج المباريات الرياضية، والعلوم، والمعلومات حول المدن بثلاث لغات هي العربية، والإنجليزية، والفرنسية.

المركز الثاني: جاءت مجموعة برمجيات Mastermind Games Bot عبارة عن مجموعة مكونة من خمس ألعاب تفاعلية تحتاج لحل رموزها، ويعتمد اللاعب في حلها على مزيج من التفكير المنطقي وقوة الذاكرة، وفي كل مرة يقوم المستخدم بحل الرموز بطريقة صحيحة، يحصل على مكافأة على هيئة ماسة في اللعبة. يمكن للمستخدمين مشاركة الألعاب مع أصدقائهم والتنافس للحصول على أعلى النقاط.

فئة الأدوات التى تساعد على الإنتاجية :

المركز الأول: إذا كنت من هواة قراءة الكتب، فمن المؤكد أن توافق على أن يكون Mr. Ink من مصر هو الفائز في فئة الأدوات التى تساعد على دفع الإنتاجية. حيث يمكن برنامج Bot المستخدمين من الحصول على معلومات حول كتاب ما بما في ذلك مؤلفه وتصنيفه ووصفه، فقط عن طريق إما إدخال اسم الكتاب، أو التقاط صورة للغلاف.

المركز الثاني: يساعد Evii من الأردن المستخدمين على طلب، وشراء الطعام عن طريق برنامج البوت. تأتي ميزة Evii لاستغلاله الفرصة للتوسع من خلال توفير المزيد من الخصوصية عن طريق أدوات تعتمد على مبدأ النهايتين والتشفير التام لبيانات المستخدمين.

فئة الخدمات المجتمعية

المركز الأول: MathHook من مصر، هو الفائز في فئة الخدمات المجتمعية. يساهم البرنامج في جعل الرياضيات جزءاً من حياة الجميع، من خلال مساعدة المستخدمين على حل المعادلات الرياضية المعقدة، والبحث عن دورات برامج تعليمية في الرياضيات على موقع يوتيوب من بين 3000 مقطع فيديو تعليمي يغطون كافة أقسام الرياضيات. يحتوي البرنامج على وظيفة الدردشة لربط المستخدمين بالأساتذة، أو الطلاب الآخرين للمساعدة على حل المعادلات. تم تطوير MathHook من قبل أحد الطلاب للمشاركة في هذا التحدي.

المركز الثاني: يهدف برنامج 9-month-old Adam إلى إنشاء مجتمع متكامل للنساء الحوامل، وتوفير كافة الأدوات، والتعليمات، وقنوات الاتصال الآمنة بين مستخدمي هذا البرنامج. يستخدم البرنامج ميزات إضافية مثل خدمات تحديد الموقع، للسماح للمستخدمين بالبحث عن أقرب مراكز الرعاية الصحية للمرأة والطفل. كما أن البرنامج مزود بأدوات تحليلية، تقوم بتسجيل نشاط المستخدمين في مواقف معينة يتم تحديدها، وذلك لفهم أفضل لوجهات نظر قاعدة المستخدمين.

وقالت إيميكا أفيجبو، رئيس شراكات المنصات لدى فيسبوك في الشرق الأوسط: “لقد مضى ما يقرب من خمسة أشهر، منذ أن وجهنا الدعوة لأول مرة للمشاركة في منافسات «تحدى تطوير برمجيات Bot لتطبيق ماسنجر» لعام 2017. وكنا قد اخترنا أفضل 60 مطور برمجيات ليتأهلوا للتصفيات النهائية من بين 1000 مشارك، وبعد المرور بالكثير أعمال التصفية وما يترتب عليها من الحاجة إلى اتخاذ قرارات الصعبة، نحن متحمسون للإعلان عن الفائزين. لقد نجحت البرامج المقدمة من قبل المطورين في أن تدهشنا، كما نال إعجابنا الالتزام الكبير الذي لمسناه من المتسابقين في محافظتهم على مستويات ثابتة من التميز، منذ انطلاق المسابقة”.