4 شركات ناشئة تفوز بمائة ألف دولار في “تحدي سوبرنوفا”

4 شركات ناشئة تفوز  بمائة ألف دولار في “تحدي سوبرنوفا”

فازت أربع شركات إقليمية ناشئة بجوائز نقدية إجمالية بقيمة 100 ألف دولار أمريكي في “تحدي سوبرنوفا” الذي تم تنظيمه خلال النسخة الأولى من “قمة عالم الذكاء الإصطناعي” التي انعقدت في مركز دبي التجاري العالمي على مدى يومين 30 أبريل و1 مايو. ويعد “تحدي سوبرنوفا” ثالث أكبر صندوق لتمويل الشركات الناشئة في العالم.

وتنافست أكثر من 60 شركة ناشئة من 20 دولة من بينها الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وسنغافورة وروسيا والسعودية والإمارات ، وقد تم اختيار 20 مرشحاً من بينها لتقديم أفكارهم المبتكرة أمام لجنة تحكيم تضم نخبة من خبراء الذكاء الإصطناعي خلال “قمة عالم الذكاء الإصطناعي”.

وحصد الجائزة الأولى بقيمة 50 ألف دولار فريق (أوجمينتال إديوكيشن) من لبنان، وبهذه المناسبة قال بول بركات دياب، الشريك المؤسس في أوجمينتال إديوكيشن: “نقدم أوجمينتال كتقنية تعليمية تستخدم الذكاء الاصطناعي لصياغة محتوى تعليمي يستجيب للحاجات الفردية لكل طالب. ونحن سعداء بفوزنا بالجائزة الأولى. وسوف يكون لقيمة الجائزة أثرها الكبير على تنمية أعمالنا وجعل العملية التعليمية أكثراً تخصصاً.”

وقد شاركت في التحدي شركات من 15 قطاعاً مختلفاً منها قطاع التكنولوجيا والرعاية الصحية والمالية والطاقة والخدمات والفنون والإعلام والزراعة والغابات بالإضافة إلى الخدمات اللوجستية وسلاسل التوريد. واستعرض المشاركون أدوات تحليل المخاطر المختلفة التي تعتمد على تقنية الذكاء الإصطناعي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وأدوات تشخيص أمراض السرطان ومختلف الإبتكارات الأخرى لتحسين مستوى المعيشة لأصحاب الهمم.

وحصدت الجائزة في المركز الثاني بقيمة 25 ألف دولار شركة “نبتة” الإماراتية المتخصصة في مجال الصحة. وتقدم الشركة منصة هجينة للرعاية الصحية تمكن أكثر من 500 مليون امرأة في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا من إدارة صحتهم بشكل فعال. وتستخدم المنصة مجموعة متكاملة من البيانات والتقنيات الخاصة بالرعاية الصحية لتوفير الدعم الرقمي والتقليدي لصحة المرأة.

وحلت في المركز الثالث شركة “أمل” الإماراتية للزجاج، وحصلت على جائزة مالية بقيمة 15 ألف دولار، وهي شركة ناشئة، متخصصة في إنتاج الأجهزة القابلة للإرتداء والتي تمكن أصحاب الإعاقات البصرية من الاستمرار في حياتهم اليومية بشكل مستقل. كما حلت شركة “ستاتيس” من المملكة المتحدة، في المركز الرابع وحصلت على جائزة بقيمة 10 آلاف دولار أمريكي، وهي شركة متخصصة بتحليل المخاطر للشركات الصغيرة والمتوسطة وتقدم خدمة تحليل المخاطر بشكل مؤتمت للمؤسسات المالية وشركات التكنولوجيا المالية.