طالبان من جامعة نيويورك أبوظبي يفوزان بمنحة “رودس الدراسية

طالبان من جامعة نيويورك أبوظبي يفوزان بمنحة “رودس الدراسية

عبدالله الهاشمي

حصل الطالبان في جامعة نيويورك أبوظبي، عبدالله الهاشمي من الإمارات ومنيب ميسينوفيتش من البوسنة والهرسك، على منحة “رودس” الدراسية العالمية لعام 2020، والتي تتيح فرصة استثنائية للطلاب المتفوقين لمتابعة الدراسات العليا لمدة عامين إلى ثلاثة أعوام في جامعة أكسفورد البريطانية.

ويتخصص الهاشمي في مجالي الاقتصاد والفلسفة، واكتسب خبرة عملية في كلا المجالين، ويلتحق حالياً بتدريب داخلي في مجلس التعليم والموارد البشرية، حيث يدعم إجراء بحوث متخصصة حول أفضل السبل لتبسيط الانتقال من الحياة الدراسية إلى مجال العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويسعى الهاشمي خلال وقته في جامعة أكسفورد إلى دراسة الدور الذي يلعبه التعليم في دعم جهود دولة الإمارات نحو بناء اقتصاد قائم على المعرفة. ويعتزم لاحقاً مواصلة دراساته العليا وتطوير اهتمامه بأعمال السياسة الحكومية.

الذكاء الاصطناعي في قطاع الصحة

و يتخصص منيب ميسينوفيتش في مجال الهندسة الكهربائية، حيث أمضى معظم وقته بجامعة نيويورك أبوظبي في التركيز على تحديد سبل تطبيق التقنيات المبتكرة بشكل مسؤول وأخلاقي لمساعدة أصحاب الهمم ومن يعانون من تحديات صحية كبيرة. وسلّط مشروع تخرجه الضوء على تطوير شريط مصمم للذراع ومزود بعدة مستشعرات قادرة على التنبؤ بدرجات مخاطر النوبات القلبية وتوفير تشخيص خاص.

منيب ميسينوفيتش

كما كان ميسينوفيتش أحد أعضاء الفريق الحائز على جوائز والذي مثل الجامعة في المسابقة العالمية للهندسة الوراثية عام 2018، من خلال تطوير جهاز محمول يحتوي على رقائق حيوية مصممة لقياس سلامة الغذاء والماء في أقل من 20 دقيقة خلال المسابقة. وهو من المؤمنين بأهمية التعليم كعامل أساسي في مواجهة تحديات الرعاية الصحية بنجاح.

ويخطط ميسينوفيتش عند دراسته في جامعة أكسفورد إلى استكشاف تطبيقات جديدة لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في مجالات تصب في صالح البشرية، وبخاصة الرعاية الصحية. كما يتطلع إلى التركيز على تطوير تكنولوجيا مساعدة تسهم في تحويل مجال الرعاية الصحية للمستهلكين بالتعاون مع المؤسسات العامة والحكومية لرصد وتنظيم إمكانات الابتكار في هذا المجال.