انستجرام لتسويق الشركات الصغيرة والمتوسطة

انستجرام لتسويق الشركات الصغيرة والمتوسطة

سيصبح “انستجرام”، التابع لشركة “فيسبوك ”، قناة التسويق الرئيسية لـ 73٪ من الشركات الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال السنوات الخمس المقبلة.

 ووفقاً لبحث جديد حول الأعمال الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات ومصر والمملكة العربية السعودية، أجرته “YouGov” بتكليف من “انستجرام”، فإن 77% من الشركات الصغيرة والمتوسطة يستخدمون “انستجرام” كوسيلة فعالة للوصول إلى جماهير جديدة وعلى نطاق عالمي، ما يجعلها السبب الرئيسي لوجودهم على “انستجرام”. وبالإضافة إلى ذلك، قال 96% أن “فيسبوك” هي قناة تسويقية مهمة لأعمالهم، فيما قال 59% إنها تساعدهم على التواصل بشكل مباشر مع العملاء.

وفيما يتابع أكثر من 90% من الأشخاص على “انستجرام” علامة تجارية، يُظهر بحث “YouGov” أن 74% من رواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة يستخدمون المنصة كمكان لإظهار مدى اختلافهم عن المنافسين، و76% للوصول لعملاء جدد، و77% لزيادة المبيعات.

 

وتؤمن الشركات الصغيرة والمتوسطة بالفوائد طويلة الأجل للتسويق على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يتوقع اثنان من كل ثلاثة (68٪) زيادة الإنفاق التسويقي على “انستجرام” خلال السنوات الخمس المقبلة.

وترى نحو 75% من الشركات الصغيرة والمتوسطة التي شملها البحث أن “انستجرام” كان فعالًا في توفير التكاليف الإعلانية التقليدية والحالية ويظهر البحث أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تختار مزيج المحتوى المدفوع مقابل العلامات التجارية مثل المنشورات المعززة والإعلانات مع المنشورات الأصلية. ويتضمن المحتوى الأكثر شيوعاً في المجتمع على مقاطع فيديو قصيرة وعروض ترويجية وصور.

ونظم “انستجرام” أمس فعالية #عبّر_عن_ذاتك  تحدث فيها مجموعة من الشركات الصغيرة والمتوسطة التي استخدمت “انستجرام” لتطوير أعمالهم بنجاح.

 شيرين خواتمي، مؤسسة “ماما بوكس”  قالت:”يتيح لك “انستجرام” إضافة لمسة شخصية إلى رحلة أعمالك، ما يميزك عن منافسيك. ومن جهتي فإنني أوصي بشدة باستخدام “انستجرام” من قبل أي شخص يباشر أعمال صغيرة بميزانية محدودة، حيث لا تحتاج إلى وسيط لمساعدتك في تنمية أعمالك على “انستجرام”. ومن خلال “انستجرام” ومشاركة المستخدمين، ستصبح قادراً على فهم ما يريده عملاؤك وتلبية احتياجاتهم وفقاً لذلك”.

علاء السلال، مؤسس والرئيس التنفيذي لجمالون قالت : “تمكن روعة “انستجرام” في قدرتها على تبسيط ريادة الأعمال. يمكن للناس بسهولة بدء أعمالهم الخاصة دون الحاجة إلى سلسلة توريد لا نهاية لها أو طريقة دفع معقدة. في الأردن على سبيل المثال، يتعاون معظم البائعين مع خدمات البريد السريع بأسعار معقولة ثم يستخدمون النقود عند التسليم لتغطية المدفوعات، مما يجعلها مريحة للغاية لكل من البائع والمشتري. يمنح “انستجرام” الأشخاص الآن الوظائف التي يطمحون إليها، والتي لم تكن لتظهر إن لم يوفر “انستجرام” الأدوات المناسبة”.

* كارين وازن، صاحبة شركة ومؤسسة علامتها التجارية الخاصة للنظارات “كارين وازن للنظارات” قالت: “ساعد “انستجرام” كارين وازن للنظارات بما يتجاوز مرحلة الظهور والوصول. فقد أسهم “انستجرام” في بناء مجتمع يستثمر في العلامة التجارية ويفهم بعضه البعض، وفتح منصة يشعر الناس فيها بحرية التعبير عن آرائهم وأنماطهم وخياراتهم الشخصية، لا شيء يجعلك مرتبط بعلامة تجارية مثل مجتمع يدعمها”.